السبت، 19 نوفمبر، 2011

نحن والتغيير



 كثيرا مانسمع في اونة الاخيرة بأننا في زمان التغيير . التغيير في كل شيء ، لكن هل هناك تغيير نحو الافضل ام نحو الهاوية ؟ وماذا يقصد بالتغيير ؟
نحن في عالمنا العربي نشهد تغييرا في انظمتنا السياسية ، بعد ماعاشته معظم الدول العربية من احداث  وثورات تبغي العدالة وتحسين الاوضاع . وبالمقابل نجد الدول العالم تشاهد ازمات مالية واقتصادية وبعد الدول تعاني من المجاعة ، واخرى من تردي الاحوال الاجوية من زلازل وفيضانات . وكأن التغيير مزدوج في العالم .
لكن ماسيلاحطه اغلب الناس خاصة في العالم العربي ان العقلية العربية لم تتغير . رغما تغيير الانظمة ، فمازال العربي يتصرف كما هو ويرى الامور بنظرة الماضي ، وكما يقال التغير لن يأتي من الاعلى بل من الاسفل من البنية التحتية ، وماأقصده العقلية العربية عليها ان تتغير .
عندما نملكن شعبا يحترم ذاته وعرف ماعليه وماله . وعندما نجد مجتمعا يملك موصفات الارتقاء الحضاري تاكد ان كل شيء سيتغير . لكن الحاصل اننا لا نريد ذلك نريد كل ان يتغير الا نحن . لا نريد ان نسمو بأنفسنا فنجد من يتصف بنوع من المثالية في المعاملة والادب ننعته بصفات الغباء او التعقيد ،ونحارب اي صفة جميلة ، بل اصبحت مجتمعاتنا تحارب الفضيلة والقيم الدينية ، وكيف نريد ان نغير المجتمع ونحن نتهرب من كل شيء جميل .
الكل يعلم ان النسان يخاف من التغير من حال الى حال ويتخوف من كل ماهو جديد بل هناك من يحاربه ويعارض كل الافكار الجديدة التي ستغير من حياتنا ، لكن القرار بيدك غير انت نمط حياتك وابدأ بنفسك قبل العالم وقبل كل شيء ، انت فقط هو التغيير وتأكد ان العالم سيتغير من حولك .  
إرسال تعليق